الجمعة، 9 أغسطس 2013

دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في إدراك وتعلم التلاميذ :

شارك & علق
دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في إدراك وتعلم التلاميذ :

الإدراك الإنساني هو عملية باطنية نفسية تحدث في عقل الفرد محدثه ما يسمى بالتعلم. وهذا يتم من خلال عمليات متصلة هي :
1. الانتباه : ويتمثل في يقظة الحواس الإنسانية كالسمع والبصر والشم والذوق واللمس والحاسة السادسة الحدس.
2. الإدراك الحسي أو الملاحظة الحسية : وهو شعور الفرد المبدئي بموضوع الإدراك حوله. وتجسد هذه العملية الأساس الفعلي للإدراك الفكري العام، ويتوقف عليها نوعه وقوته ودقته.
3. الإدراك الباطني : ويتم خلال عمليات التمييز والتبويب والتنظيم وذلك حسب خصائص الموضوع المدرك من حيث الحجم والعمق أو الكثافة والفراغ أو الحيز والوقت والحركة والصوت ثم الخبرات السابقة للفرد.
4. التعلم : ويحدث عند دمج الفرد للموضوع في خبراته السابقة الفكرية والحياتية وأحداث بناء إدراكي جديد لديه، وهذا ما يسمى بالتعلم مع العلم أن التعلم هو الفرق بين البناء الفكري القديم والجديد للفرد .

ثالثا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في تحقيق الأهداف التربوية :
لقد حفز الدور الهام الذي تقوم به وسائل وتكنولوجيا التعليم في تنفيذ التربية المدرسية عددا من المربين لدراسة مدى فعالية أنواعها المختلفة في تحقيق الأهداف التربوية.

التسميات :

عن الكاتب

هذا النص الغبي ، غير مقصود لقرائته . وفقا لذلك فمن الصعب معرفة متى وأين نهايته ، لكن حتى . فإن هذا النص الغبي ، ليس مقصود لقرائته . نقطة رجوع لسطر مدونة مدون محترف ترحب بك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

إقتباسات

مواضيع قد تهمك

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل ?

جميع الحقوق محفوظة لـ roben | تعريب و تطوير : مدون محترف | تصميم : Templateism